المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ألا تسعين إلى وقاية طفلك من أمراض الشتاء,,؟


أم سيرين
24-01-2015, 14:16
http://cdn.alaan.tv/09b/c7d/694/09bc7d69491ae517d1ed2619d39d60dd639f5d81/1/gallery-preview.jpg

مع إنخفاض درجات الحرارة في البلاد العربية أصبحت الحاجة ملحة لوقاية أطفالنا من الأمراض المصاحبة للشتاء. وعن هذا الموضوع تقدم مدير إدارة التوعية الصحية بإدارة الصحة العامة بجدة الدكتورة منيرة بلحمر مجموعة من الوصايا لحماية أطفالنا.

http://www.hellomagazine.com/imagenes//healthandbeauty/mother-and-baby/201211079979/treating-colds-and-flu-in-children/0-50-161/flu--z.jpg

إن أمراض الشتاء في معظمها ناتجة عن التهابات فيروسية تصيب الأنف والحلق و تنتقل عادة من شخص إلى آخر بواسطة التلامس المباشر أو عن طريق الرذاذ المتطاير أثناء السعال أو العطاس. ومعظم الأطفال حتى الأصحاء منهم قد يتعرضون للإصابة بهذه الفيروسات عدة مرات بالسنة.

http://www.utahpeoplespost.com/wp-content/uploads/2014/02/child_suffering_from_cold_gzsd1.jpg

الأعراض:
أعراض هذه الأمراض عبارة عن سيلان وانسداد بالأنف، عادة يكون مصحوباً بحرارة والتهاب في الحلق، وفي بعض الأحيان يصاحبه سعال، وخشونة بالصوت، احمرار بالعينين، وتضخم بالغدد اللمفاوية في الرقبة.

العلاج المناسب:
إن علاج هذه الأمراض الفيروسية هو في الحقيقة محاولة تخفـيف الأعراض المصاحبة لها مثل سحب إفرازات الأنف وتنظيف أنف الطفل خصوصاً قبل الرضاعة وقبل النوم. ولا ينصح بالتمخط لأنه يؤدي إلى التهابات في الجيوب الأنفية والأذن الوسطى لا قدر الله ، حيث أن استنشاق الإفرازات وبلعها يعتبر أقل ضرراً من التمخط.

نصائح للأهل:
أولاً: منع الطفل من الذهاب للمدرسة في حالة كونه مريضاً، لأن خروجه من البيت يجعله أكثر عرضة لمضاعفات المرض، كما أنه سيكون مصدر عدوى لزملائه، بجانب أن الطفل في حالة المرض يكون أكثر احتياجاً للراحة حتى يشفى سريعاً، ومن الأفضل للأم البقاء إلى جانب طفلها فترة أطول في البيت وملازمته حتى يشفى بإذن الله.

ثانياُ: الحرص على أن لا يرتدي الطفل ملابس ثقيلة أكثر من اللازم بحجة أنها تحميه من البرد لأنه سرعان ما يعود للبيت ويخلع ملابسه الثقيلة ويرتدي ملابس البيت العادية، ويتعرض لهواء البيت وجسمه مبلل بالعرق ، فيصيبه البرد على الفور ، والأفضل أن يرتدي كمية الملابس الملائمة لحالة المناخ ودرجة الحرارة، لأن الطفل مثل الكبار يشعر بدرجة الحرارة سواء مرتفعة أو منخفضة.

ثالثاً: تقديم قدر وافر من الفواكه والخضروات الطازجة للطفل خاصة تلك التي تحتوي على فيتامين (c) وهي مواد طبيعية تفيد الجسم وتقوي مناعته.

رابعاً: الحرص على إعطاء الطفل التطعيمات الوقائية اللازمة في مواعيدها.

خامساً: إعطاء الطفل ملعقة عسل أبيض أو أسود صباحاً على الريق لما للعسل من فوائد كثيرة للوقاية من نزلات البرد.

سادساً: عدم إعطاء الطفل أي مضادات حيوية بدون استشارة الطبيب.