المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مملكة الأنباط


أم سيرين
14-03-2015, 19:49
http://www.aramaic-dem.org/Arabic/Tarikh_Skafe/Aramaic_civilization/Petra3.jpg


http://www.alzakera.eu/music/vetenskap/Historia/bilder/0137-1.jpg

مملكة عربية عاصمتها البتراء جنوب الأردن حكمت شمال الجزيرة العربية و الأردن ووصلت جنوب سورية.
نبط الإسم الذي أطلقه العرب على سكان سواد العراق (ريف جنوب العراق) قبيل الفتح الإسلامي و الذين تحدثوا الآرامية.


الخزنة في مدينة البتراء عاصمة الأنباط
ذو الشرى, منحوتة نبطية وجدت جنوب سورية و محفوظة في متحف دمشق الوطني الأنباط قوم من العرب سكنوا منطقة جنوب الشام وعاصمتهم البتراء.


تميز الأنباط بالاشتراك في تجارة القوافل، حيث تظهر النقوش والآثار التي خلفها التجار الأنباط أماكن بعيدة عن مقرهم حتى بلغت مصر وإيطاليا واليمن.


عبد الأنباط الآلهة العربية المعروفة: ذو الشرى إله الشمس، الذي مثلوه على هيئة حجر أسود، بالإضافة إلى اللات (مؤنث إله)، والعزى، ومناة، وهبل.


العرب الأنباط وحضارتهم في الجبل:

الأنباط شعب عربي خرج من جنوبشبه جزيرة العرب على الأرجح وكانوا بادىء الأمر أعراباً رعاة ماشية، ومنهم أصحابقوافل تجارية وفي القرن السادس ق.م سيطروا على أرض الآدوميين جنوبي البحر الميت،وكانوا يتكلمون اللغة العربي مع تأثيرات آرامية وما يدلنا على عروبتهم كذلك هوأسماء ملوكهم مثل: (الحارث- مالك- عبيدة- رئبال- الخ ). إن أول ذكر لهذا الشعب يعودإلى عام (647 ق.م)، حيث ذكره الملك الآشوري (آشور بنيبال) لفي عداد خصومه، وذلك قبلأن يستوطن مدينة البتراء، عاصمة مملكته فيما بعد، وفي ذلك الزمن كان الملك (نبونيد) آخر ملوك بابل قد أخضع واحة تيماء التي كانت على طريق القوافل الواصلة بين مدينةالحجر والفرات، وكانت عاصمة نبطية قبل البتراء، أما كلمة (نبط) فقد اختلف العلماءفي تعليلها، فمنهم من ردها إلى (نبيط) و(نبايوت)وهو الابن البكر لاسماعيل بنإبراهيم الخليل من زوجته هاجر أو لكثرة النبط عندهم وهو الماء , ويقول الدكتور جوادعلي في أصل الأنباط : وعندي أن النبط عرب بل هم أقرب الناس إلى قريش من العربالجنوبيين فهم يشاركون قريشا في اكثر الأصنام (ذو الشراة – اللاّت – العزّى …)