المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف تتعاملين مع التوأم أيتها الأم


أم سيرين
07-05-2016, 11:55
https://encrypted-tbn0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcSgDypnYIdBMaLeRX2qE6cunhclOK-KTDdfu9TLwYwXk6Qey77L

هل لديك اطفال توأم ؟ هل تدركين ان تربية التوأم تحتاج الى طريقة خاصة؟ نعرف ان المرأة منذ ان تشعر بالجنين في بطنها ويبقى وصوله حلم تتمنى تحقيقه باسرع وقت، وتتخيل كيف سيكون شكله وكيف ستهتم به اهتمام خاص وكيف تربيه تربية حسنة.

http://www.m5zn.com/newuploads/2013/08/01/jpg//8f41318ccf5d5f9.jpg


فهى في ذلك الوقت ترسم خطوات حياته المقبلة وتحاول ان تأقلم امور معيشتها واولوياتها قبل وصوله حتى تكون على استعداد لاستقباله والعناية به العناية التى يستحقها. ولكن كل هذه الترتيبات تتغير تغير جذرى ان حدث ورزقها الله بتوأم. حيث ان العناية بطفل واحد وتربيته عملية شاقة ومرهقة وتتطلب الكثير من الام، فما بالك بالام التي يكون نصيبها ان تلد توأم!!!!! لا تخافى سيدتى فقد فعلها الكثيرون من قبلك واجتازوها بافضل الاحوال، لكن اليك بعض النصائح التى يجب عليك ان تراعيها عند تربيتك لطفليكى التوأم والتى ستساعدك كثيراً فى اجتياز مارحل تربيتهما بنجاح.

1 – حاولى ان تساعدي طفليك التوأم في بناء شخصية مستقلة لكل منهم

مما لاشك فيه ان هناك روابط قويه تجمع الاخوين التوأم كما بجانب وجود تشابه كبير بينهما، ولذلك تقع اغلب الامهات في بعض الاخطاء، حيث تحاول ان تجعل منهم شخص واحد منقسم الى نصفين فيأكلون مثل بعض ويلبسون مثل بعض ونفس الالعاب لكليهما، وهو ما يعتبر خطأ لا تدركه الام. فهذا السلوك سوف يمنع التوأم من ان يصبح لكل منهما شخصيته المستقلة. لذلك يجب عليك ان تشجعيهما على استقلالية الشخصية، ويفضل ان يرتدى كل واحد من التوأم حسب ما يريد ويأكل ما يحب ويشترى الالعاب التى تروقه والتى تتفق مع ميوله الخاصة وهكذا، بغض النظر قبول الاخ التوأم الاخر لنفس الامر او عدم قبوله.

2 – اسألى واستفسرى واطلبى العون

تعتبر تربية طفل واحد عبأ كبيرا ومسئولية شاقة تتحملها الام، فما بالك من توأم! بالفعل هذا الامر تحدى اكبر وخصوصاً عندما يصلا الى مرحلة الادراك، ثم المراهقة، فوقتها لا تخجلى ابدا من طلب العون ممن حولك سواء زوجك او امك او احد المختصين في رعاية الاطفال، بحيث يساعدك على تربيتهم والاهتمام بهم جيداً وحاولى في اى مشكلة تواجهك ان تسألى من هم خبره اكثر منك ومروا بنفس الظروف لان ذلك سيساعدك على اجتياز المشاكل والعقبات بسلام .


3 – خصصى وقت لكل من طفليك التوأم على حده

يفتقد اغلب التوائم الى الشعور بالتميز والاستقلالية، ففي اغلب الاحيان يلعبان سوياً، ويدرسان سوياً، وينامان سوياً ويقضيان اغلب الاوقات معاً. ولكن عند قيامك بتخصيص وقت لكل منهما، للعب وللتحدث و****** الانشطة المختلفة فهذا سوف ينمي الشعور بالاستقلالية والتميز.

4 – شجعى كل واحد منهم في طريقه

ولأن لكل طفل من التوأم ميول واتجاهات ومهارات خاصة به تميزه عن توأمه، فعليك الا تحاولى ابداً ان تجمعى ميولهم ومهارتهم في اتجاه واحد، بل احرصى على ان تشجعى كل منهم في طريقه الذى يفضله دون ان تفرضى عليه شيئ .


5 – لا تبالغى في الاهتمام بطفليك التوأم على حساب اخوتهم وباقى افراد الاسرة

وجود توأم في الاسره شيئ جميل ومميز يخطف الانظار، ولكن يجب عليك كأم الا تبالغى في الاهتمام بطفليك التوأم على حساب اخوتهم الاخرين لان ذلك سيولد غيره وحقد بين الاخوه،